بلاغ صحفي عن الدورة الخامسة

Publié le par Sana

  

في إطار  أنشطتها التوعوية حول  موضوع  الإعاقة، تنظم جمعية أنديفيلم الدورة الخامسة لمهرجان  "السينما و الإعاقة " في الرباط ، من 29 مارس الى 2 أبريل بقاعة الفن السابع.

 

في البداية نود أن نسجل أن الدورة الحالية تشهد دفعة جديدة في مجال الشراكة بين الجمعية  و وزارة التنمية الاجتماعية للأسرة والتضامن، ستتجسد بتنظيم تظاهرات تحسيسية و توعوية  باستخدام الدعامة السمعية البصرية كأداة رئيسية في التحسيس. هذه التظاهرات ستشمل 12 جهة  من جهات  المملكة وستعرف مشاركة كبيرة من طرف الفاعلين الجهويين بما في ذلك المجتمع المدني.  

   لإثراء النقاش المتمحور حول إشكالية  الإعاقة والمشاركة في إشعاع الاحتفالات باليوم الوطني للإعاقة، ثم اختيار محور الدورة حول موضوع  "الفن والثقافة كعوامل للإدماج "

 لتطوير النقاش حول موضوع الفن والثقافة كعوامل للإدماج الذي سيعطي قيمة مضافة للمداخلات التي ستنصب على الأدوات و الاستراتيجيات   لتيسير إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة، برمجنا يوما دراسيا و ورشة بعنوان "خصوصيات إدارة  الممثل في وضعية إعاقة"ستنشطها جمعية   «MOTs TUs »   التي ربطنا بها علاقة خلال الدورة الأخيرة.

ستضم هذه الورشة عرض شريط وثائقي منتج من طرف جمعية   «MOTs TUs »   بعنوان "نظرة الآخرين" هذا الشريط تابع طيلة سنة عمل فرقة  « La scie à bulles »   المكونة من بالغين لهم إعاقة ذهنية وممثلين مؤطرين، سيسمح هذا  الوثائقي، حسب ما ذكره رئيس الجمعية من اكتشاف تجربة طريفة في إبداع نص مسرحي مع ممثلين في وضعية إعاقة ثم إنتاج العرض المسرحي.

 

سيدير الورشة زكرياء تامالدو بمشاركة

- السيد حميد فريدي، مخرج فيلم "الدراجة"، الذي تلعب فيه الدور الرئيسي  ممثلة تعاني من trisomie 21  

- السيدة    Annie Coindre رئيسة جمعية  MOTs TUs   ،

- السيدة Catherine Sorolla، مخرجة مسرحية، وفن-المعالجة art-thérapeute

- السيد  Bruno Desseigne والسيدة Martine Marmet، مؤطران .

 

 

 

 
الدورة الخامسة في  سطور

 

متى  وأين ؟

ستجري عروض مهرجان  السينما والإعاقة بالرباط، من 29 آذار/مارس إلى 02 نيسان/أبريل 2011. مراسم الافتتاح الرسمي سوف تعقد يوم 29 آذار/مارس  2011 في قاعة سينما الفن السابع انطلاقا  من الساعة السادسة مساءا.

 

حسب أية برمجة ؟

خلال خمسة أيام ستتوالى العروض السينمائية والعروض الموضوعاتية  و النقاشات مع مهنيي السينما والمهتمين بمجال الإعاقة.

ستنظم  الأمسية الترفيهية و التحسيسية  للأطفال وأسرهم بشراكة مع فرع سلا للكشاف المغربي  ومشاركة السيد عبد الإله خطابي، حكواتي فكاهي وموسيقى.

وستكون ذروة هذه الدورة ورشة  "خصوصيات إدارة  الممثل في وضعية إعاقة".

برنامج الدورة الخامسة سيلقي نظرة على السينما الإفريقية من خلال فيلم من كوت ديفوار للمخرج Sidiki Bakaba  الذي تعامل مع الموضوع بابتعاد وفكاهة، للمعاناة والشعور بالوحدة، وبالانحراف. هو فيلم يحاول مكافحة الأحكام المسبقة التي ترفض الأشخاص ذوي الإعاقة من المجتمع.

 

مع من؟

دون دعم  العديد من الشركاء، لم يكن ممكن استمرار  مهرجان السينما و الإعاقة.  نغتنم هذه الفرصة في هذا المؤتمر الصحفي، لتقديم أصدق التشكرات لجميع الشركاء المشار إليهم في المرفق والصحافيين الدين ساندونا و أمدونا بالعون على طول مسارنا النضالي من أجل قضية الأشخاص الحاملين لإعاقة.

 

Publié dans La 5ème édition

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article